كأس البطولة
گأس كوبا أمريكا،أو كما كانت تعرف سابقا(كأس امريكا الجنوبية لكرة القدم), وهي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد امريكا الجنوبية من اجل تحديد هوية بطل القارة. وتعتبر هذه البطولة أقدم منافسة كروية دولية في العالم. ثمانية منتخبات وطنية فازت بلقب هذه البطولة، ويعد مُنتخبي الأوروغواي والأرجنتين أكثر منتخبين فازا بالبطولة حيثُ يتساويان بعدد الألقاب ب15 لقب لكل منهما. أكثر دولة استضافت هذه البطولة هي الأرجنتين استضافتها 9 مرات.

تاريخ البطولة:

إزدهرت الرياضة في دول أمريكا اللاتينية في مطلع القرن العشرين وخصوصا بعد توافد المهاجرين والتجار البريطانيين الى القارة الأمريكية الحنوبية. وكان لإقامة الإتحاد الكنفدرالي دورا اسياسيا في إنشاء الإتحادات الرياضية لكرة القدم في اربع من دول القارة هي(الأرجنتين، البرازيل، الأرجواي، وتشيلي)، مشكلين بذلك اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم(كونيمبول)، وبعدها تم الاتفاق على انشاء بطولة كوبا أمريكا التي تعتبر أقدم بطولة قارية في العالم.

اقيمت أول بطولة كرة قدم في قارة أمريكا الجنوبية في عام 1916م واستظافتها أن ذاك الأرجنتين عندما احتفلت بالذكرى المؤية لإستقلالها. وكانت البطولة تقام عادة مرة كل سنتين، ولكنها كانت تؤجل احيانا لأسباب متعددة، وفي الأونة الأخيرة اصبخت تقام كل اربع سنوات. وكانت تسمى سابقا بطولة أمريكا الجنوبية، وظل اسمها على ماهو عليه حتى عام 1975م ومنذ ذلك الحين اصبحت تسمى كأس كوبا امريكا لكرة القدم.
المنتخب الأرجنتيني بطل النسخة الأولى من كأس كوبا امريكا



في عام 1986م، قرر الإتحاد العام لكرة القدم في أمريكا الحنوبية أن تقام البطولة بشكل الزامي بين الأعضاء العشرة في مكان محدد على ان يتم التناوب لإستظافة البطولة بين الدول الأعضاء. فبدأت الأرجنتين بإستظافة نسخة عام 1987م، الى أن وصل الدور الى تشيلي التي استظافت النسخة السابقة من البطولة التي جرت في عام 2015م، وستعاد الكرة مرة اخرى. بالنسبة للنسخة التي اقيمت في عام 2016م واستظافتها الولايات المتحدة الأمريكية، فذلك كان حدثا استثنائيا بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء البطولة. أما بالنسبة لعدد الدول الأعضاء في اتحاد أمريكا الجنوبية فهم 10 دول فقط( البرازيل، الأرجنتين، وبوليفيا، وتشيلي، والباراجواي، والاكوادور، وكولومبيا، والأرجواي، والبيرو، وفنزويلا).
المنتخب البرازيلي حامل لقب كأس كوبا امريكا



نظام البطولة:

نظرا لأن عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كوبا أمريكا 10 منتخبات فقط، فعادة مايتم دعوة فريقين اخرين من أمريكا الشمالية أو من اسيا ليكونا ضيفين على البطولة. وفي عام 1993م، قام الاتحاد العام لكرة القدم في أمريكا الجنوبية بتوجيه دعوة الى المنتخب المكسيكي ليحل ظيفا دائما في جميع البطولات. لا توجد ادوار تأهيلية في البطولة، وعادة مايشارك 12فريق في بطولة كأس امريكا الجنوبية(كوبا أمريكا)، بالإضافة الى مشاركة فريقين من امريكا الشمالية او من اسيا للعب الى جانب الفرق الأعضاء في اتحاد امريكا الجنوبية لكرة القدم. يتم تقسيم الفرق المشاركة وعددها 12 فريق الى اربع مجموعات من ثلاث فرق في المجموعة الواحدة. يتأهل المتصدر من كل مجموعة الى الدور ربع النهائي.